التعلم الرشيق و تعلم اللغات

نوع المستند : مقال

المؤلف

كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، مصر

المستخلص

يقصد بالتعلم الرشيق مجموعة من المهارات المركبة التى تعين المتعلم على التعلم , ونقل ما تعلمه الى موقف جديد مختلف. فالمتعلم الرشيق  يتمتع بعقلية تسمح له بتنمية أستمرارية لما أكتسبه من مفاهيم ومعارف, تساعده على أستخدام أستراتيجيات جديدة لتعينه على كيفية مواجهة المشكلات المستقبلية. ولحسن الحظ فأن التعلم برشاقة يمكن أكتسابه وتعلمه فى أى مرحلة عمرية . ولتحقيق التعلم الرشيق داخل الفصل لابد وان تكون عملية التعليم والتعلم على قدم المساواة مند اللحظة الاولى. وتضمن طرق التعليم والتعلم القائمة على الرشاقة العقلية هده الموازنة من خلال الحفاظ على درجة عالية من التواصل, والتفاعل, والتغدية الراجعة بين كل من المتعلم والمعلم. وهناك العديد من الدراسات حول فوائد استخدام التعلم الرشيق فى تعلم لغة جديدة , حيث وافقت بالإجماع هده الدراسات على أنه يحسن الوظائف الدماغية بسبب التحدي المتمثل في التعرف على نظام لغة مختلف وفك تشفيره والتواصل معه - وهو أمر ينتقل إلى العديد من مجالات المتعلم الحياتية الاخرى, وهو مايهدف اليه التعلم الرشيق. فمن خلال القدرة على التوفيق بين نظامين لغويين مختلفين، تتحسن قدرتك على التوفيق بين أولويات متعددة والقدرة على تعدد المهام بشكل عام . بالمثل، فإن تعلم لغة جديدة يتضمن حفظ القواعد والمفردات، وتقوية «عضلاتك» العقلية ، لدرجة أن اللغويين يحتفظون بأنواع أخرى من المعلومات بشكل أفضل. أخيرًا،فأن الشعور بالنجاح الشخصى فى تحقيق القدرة على التواصل بلغة أخرى، يعد دفعة كبيرة للثقة بالنفس حيث تفتح القدرة على التحدث بلغة ثانية عالماً من الإمكانيات للأشخاص في جميع مراحل ومستويات حياتهم المهنية وهو ما يصبو اليه التعلم الرشيق.

الكلمات الرئيسية


 

 

 

 

 

 

 

 

نبدة عن المؤلف

 

 

 

 

 

 

 

أ.د. منال محمد عبد العزيز أستاذ المناهج وطرق التدريس بكلية البنات جامعة عين شمس. التخصص الدقيق: طرق تدريس اللغة الانجليزية. شاركت فى العديد من  الندوات والمؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية. عضو ومحكم باللجان الاستشارية فى العديد من المجلات العربية والدولية. أشرفت وحكمت العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه وبحوث الترقية بجمهورية مصر العربية و بالمملكة العربية السعودية. وشاركت فى تطوير المقررات والخطط الاستراتيجية واللوائح الجامعية بجمهورية مصر العربية و بالمملكة العربية السعودية.

Bethel, M. "The Learning Pyramid," Workshop Materials, National Training Laboratories.
Beveridge, M. (2016). Short-term language learning aids mental agility, April 28.
Blogger, http://www.blogger.com/about.pyra
De Dios, A. and Wilson. (2016). Awakening possibility in leaders and teams to deliver extraordinary.
De Meuse, K. P., Dai, g., & Hollenbeck, g. S. (2010). Learning agility: A
construct whose time has come. Consulting Psychology Journal: Practice
and Research
, 62(2), 119-130.
Extreme Programming: A gentle introduction, http://www.extremeprogramming.org/
Howard, D. (2017). Learning Agility in Education: Analysis of Pre-Service Teacher's Learning Agility and Teaching Performance, ProQuest LLC, D.Ed. Dissertation, Tarleton State University. 10602325.
Hoff, D. (2018). Developing Learning-Agile Team. The Agile Teaching/Learning Methodology and Its e-Learning Platform. Conference Paper. August 2004 DOI: 10.1007/978-3-540-27859-7_2 · Source: DBL
Jacobson, I., Booch, G., Rumbaugh, J., Fowler, & Martin (2003). “The New        Methodology,” http://www.martinfowler.com/articles/newMethodology.html  April.
Manifesto for Agile Software Development, http://agilemanifesto.org/ 
Wesley, A. (1999). The Unified Software Development Process. The City University of Hong Kong, http://www.cityu.edu.hk
What is Agile Learning? Blog May 31, 2022 L&D, Learning Theory
Wilson, G. (2016). Leadership Agility and Learning Languages – a more important connection than you might think. www.grahamwilson.com www.the successfactory.co.uk