الرشاقة العقلية فى التعلم لمواكبة متطلبات سوق العمل

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية البنات للآداب والعلوم والتربية،جامعة عين شمس، مصر

المستخلص

لإحراز مستويات نجاح أعلى بالمراحل التعليمية وتجاوز الفجوة بين طبيعة التعلم فى المدارس والجامعات ومتطلبات سوق العمل لابد من البحث عن مفتاح عقلى يساعد طلابنا شباب المستقبل على توظيف ما يتعلموه أثناء مراحل الدراسة المختلفة فى أماكن العمل التى سيلتحقون بها فى مستقبلهم المهنى. فلم يعد التعليم مجرد مفاهيم ومعارف يكتسبها الطالب ليفرغها فى ورقة الامتحان، بل تناشد الاتجاهات العالمية الحديثة فى التعليم بضرورة العناية والاهتمام بتنمية مهارات الطالب الذاتية والعقلية والعملية التى تؤهله لمواكبة متطلبات مستقبله المهنى فى سوق العمل. ولذا تستهدف الورقة البحثية الحالية توضيح معالم ذلك المفتاح العقلى الذى يعد بمثابة تفعيل قدرات الدماغ وتنشيط وظائفها لتقليل بل وتجاوز الفجوة بين ما يتم تعلمه فى القاعات الدراسية وما يتطلبه الواقع العملى لمواجهة متطلبات العمل والحياة. ويتمثل ذلك المفتاح العقلى فى مفهوم "الرشاقة العقلية" Mental Agility. وهى.. عملية التكيف مع موقف غير مألوف واكتشاف ما يجب القيام به عندما لا تعرف ما يجب القيام به بسرعة ورشاقة. إنها التغلب على العقبات غير المألوفة دون وجود خارطة طريق سابقة للاسترشاد بها. لذا يتم تسليط الضوء على كل ما يتعلق بها من خلال الورقة الحالية، وعرض أهم المهارات المستقبلية التى يتطلبها سوق العمل حتى عام 2030 مُستنبطة من التوجهات العالمية بالمجالات التعليمية والاقتصادية المعاصرة.

الكلمات الرئيسية


 

 

 

 

 

 

 

 

نبذة عن المؤلف:

أ.د. إيمان حسنين محمد عصفور أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس بكلية البنات جامعة عين شمس. التخصص الدقيق: مواد فلسفية. نشرت العديد من الكتب والمؤلفات الورقية والإلكترونية. شاركت بعشرات البحوث وأوراق العمل فى الندوات والمؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية. عضو ومحكم باللجان الاستشارية فى العديد من المجلات العربية والدولية. أشرفت وحكمت العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه وبحوث الترقية. عضو سابق بلجنتى التربية، والثقافة العلمية بالمجلس الأعلى للثقافة.شاركت فى تطوير المقررات والخطط الاستراتيجية واللوائح الجامعية.